أخبار

حقائق عن روشن

سيساهم حي الرياض بتوفير فرص لتملك السكن الملائم للأسر السعودية، وتحسين نمط حياة الفرد والأسرة، وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة فريد.

28.11.2020

مقدمة

تُعدّ روشن المطور العقاري الوطني للمناطق السكنية في المملكة العربية السعودية، والتي تركز جهودها على تلبية الطلب المتنامي على قطاع الإسكان في المملكة. وتٌعدّ روشن شركة وطنية تابعة لصندوق الاستثمارات العامة يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة -حفظه الله-. وتهدف روشن إلى زيادة معدلات تملك المنازل بين المواطنين السعوديين إلى نسبة 70% خلال الأعوام العشر المقبلة بما يتوافق مع رؤية 2030، وذلك من خلال توفير أحياء سكنية بمواصفات ومعايير عالمية، وإيجاد فرص عمل واستثمارات مميزة في جميع أنحاء المملكة.

وتعمل روشن على تطويرمجتمعات حديثة ومتكاملة في أربع مناطق رئيسية وأكثر من 9 مدن في مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك مدينة الرياض. وسيساهم حي الرياض بتوفير فرص لتملك السكن الملائم للأسر السعودية، وتحسين نمط حياة الفرد والأسرة، وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة فريد. وسيتميز حي الرياض بطابع معماري محلي وعصري ينعكس على التصاميم المعمارية والتخطيطية للأحياء، لتكوّن مزيجاً بين عراقة وأصالة الماضي وشغف وتطلعات المستقبل.

كما سيساهم حي الرياض بشكل كبير في دفع عجلة نمو الاقتصاد الوطني، حيث سيسهم في إجمالي الناتج المحلي، إلى جانب إيجاد الكثير من الفرص الوظيفية خلال مرحلة التشييد والبناء والشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص والمستثمرين. وتهدف روشن أيضاً إلى دعم وتطوير القطاع المحلي، ودعم رواد الأعمال وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خاصةً في مجالات المقاولات ومواد البناء، من خلال الاعتماد على وسائل مبتكرة لبناء الوحدات السكنية ودعم البنى التحتية.

موقع حي الرياض

تبلغ مساحة المشروع حوالي 20 مليون متر مربع، ويتميز بموقعه الاستراتيجي شمال مدينة الرياض بالقرب من جامعة الأميرة نورة وجنوب مطار الملك خالد الدولي، وبالقرب من أبرز الوجهات في المدينة والطرق الرئيسية إلى جانب وسائل النقل الحديثة.

مميزات حي الرياض

تم تطوير حي الرياض ضمن أعلى مواصفات ومعايير البناء العالمية، مع الحفاظ على التصاميم المعمارية التي تبرز عراقة وإرث مدينة الرياض، بالإضافة إلى الحدائق وطرق المشاة ومسارات الدراجات الهوائية والمطاعم والمقاهي والمدارس والمساجد.

شراكات استراتيجية

قامت روشن بتعيين شركاء استراتيجيين للإسهام في تطوير أحياء روشن السكنية. وفي إطار هذه الشراكات، تم تعيين شركة رزيق عبدالله الجدراوي وشركاؤه مقاولاً رئيسياً لبناء أول ألف وحدة سكنية ضمن الحي الجديد. وتشمل العقود التي منحتها روشن شراكات استراتيجية هامة مع كل من شركة زهير أحمد زهران ومشاركوه، والشركة العقارية السعودية، وشركة بوسكو للهندسة والإنشاءات، وشركة أوج الدولية وشركة (C1)، والذين سيساهمون في العديد من الجوانب الهامة ضمن أعمال البناء والتطوير والإنشاء.

الشريحة المستهدفة وحجم السوق

ستعمل روشن العقارية على تطوير أحياء سكنية ضمن أعلى الموصفات والمعايير العالمية. وسيشمل المشروع أكثر من 30 ألف منزل، على أن يتم بناء 3 آلاف منزل خلال المرحلة الأولى.

التمويل

ستعمل روشن مع الجهات المختصة وبالتعاون مع صندوق التنمية العقارية لتوفير مجموعة واسعة من خيارات التمويل التي تناسب الظروف الشخصية والقدرات المادية لجميع العملاء. كما ستقوم روشن بإنشاء مراكز للمبيعات يعمل فيها ممثلو البنوك لإرشاد العملاء وشرح تفاصيل وإجراءات جميع المراحل، التي تبدأ بالشراء وتنتهي عند التسليم.

الخطة الزمنية للمشروع

سيتم إنجاز جميع مراحل حي الرياض حسب الخطة الزمنية المحددة.

توافق مع رؤية 2030

ستؤدي روشن العقارية دوراً محورياً في تحقيق واحدة من أهم أهداف رؤية 2030، حيث ستركز روشن العقارية جهودها على تلبية الطلب المتنامي في قطاع الإسكان في مختلف مدن المملكة، من أجل تحقيق زيادة في معدلات ملكية المنازل للسعوديين لتصل إلى نسبة 70% بحلول عام 2030، ودعم المحتوى المحلي.

روشن العقارية وصندوق الاستثمارات العامة

تُعدّ روشن العقارية مشروعاً أطلقه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، والتي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة -حفظه الله-. وسيساهم هذا المشروع بتعزيز تنمية أصول الصندوق، وتحفيز عجلة النمو والتنوع الاقتصادي في المملكة، بالإضافة إلى زيادة معدلات ملكية المنازل. وسيؤدي صندوق الاستثمارات العامة دوراً محورياً في تأمين التمويل اللازم في المراحل المبكرة من المشروع، وخاصة لتطوير البنى التحتية والأراضي التي ستقوم روشن العقارية باستخدامها لتطوير الأحياء السكنية.

سجل اهتمامك

  • الاستفسار بالنيابة عن