أخبار

مجموعة "روشن" تعلن عن إطلاق "المنار"، أول مجتمعاتها المتكاملة في منطقة مكة المكرمة

  1. يستهدف مجتمع المنار تقديم 4,149 وحدة سكنية على مساحة 2.5 مليون متر مربع في مرحلته الأولى.
  2. مجتمع المنار يقع على البوابة الغربية لمكة المكرمة حيث يتمتع بموقع استراتيجي بين الطريقين السريعين القديم والجديد الذي يربط مكة المكرمة بجدة، وعلى بعد 20 دقيقة فقط من المسجد الحرام.

31.03.2024

أعلنت مجموعة روشن، المطور العقاري الوطني الرائد وأحد المشاريع الكُبرى المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن إطلاق مشروع "المنار" خامس مجتمع متكامل متعدد الاستخدامات للمجموعة، والأول في مكة المكرمة. وستوفر المرحلة الأولى من مجتمع المنار 4,149 وحدة سكنية تستوعب أكثر من 17,000 نسمة وتمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع.

يتميز "المنار" بموقعه الاستراتيجي والحيوي عند البوابة الغربية لمكة المكرمة، حيث يقع بين الطريقين السريعين القديم والجديد اللذان يربطان مكة المكرمة بمدينة بجدة . ويبعد "المنار" مسافة 20 دقيقة فقط من المسجد الحرام بينما يبعد أقل من ساعة من مطار الملك عبد العزيز في جدة. وسيُقدم "المنار" أسلوب حياةٍ عصريٍ متكاملٍ، يجمع بين الراحة والرفاهية في بيئة نابضة بالحياة. و ستضمّ المرحلة الأولى من المشروع مجموعة واسعة من الوحدات السكنية المتنوعة، بالإضافة إلى العديد من المرافق والخدمات التي تلبي احتياجات جميع أفراد العائلة مع مركز تجاري إقليمي ضخم و 8 مراكز تجارية للأحياء ومجمع أعمال متكامل يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة والعديد من المساجد والجوامع. يُقدم "المنار" تجربةً فريدةً من نوعها للعيش في العاصمة المقدسة، ويعكس هذا المزيج المتكامل رؤية مجموعة روشن في ابتكار أسلوب حياة جديد للسكان في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بحيث يجمع بين الراحة والرفاهية في بيئة طبيعية ونابضة بالحياة.

تتميز روشن بتنوع الأنماط السكنية في مجتمعاتها، وتوضح المخططات المعمارية تفاصيل الوحدات التي تتراوح ما بين 3 إلى 5 غرف نوم وتشمل منازل التاون هاوس والدوبلكس والفلل. ويستلهم مشروع "المنار" تصاميمه من التراث المعماري المحلي للمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية، ، حيث تتضمن الواجهات تفاصيل زخرفية مثل الأنماط الهندسية والأشكال البيضاوية التي تحدد ملامح كل مبنى، وتمزج بسلاسة بين الماضي والحاضر، وتخلق تناغماً فريداً بين تراث مكة المكرمة الفريد وإمكانات المستقبل اللامحدودة.

تم تصميم مجتمع "المنار" ليكون صديقاً للبيئة، إذ يعكس التصميم التزام "روشن" بتطبيق مفاهيم الاستدامة والحفاظ على جمال الطبيعة من خلال دمج المساحات الخضراء المصممة بعناية، والتي تغطي 12% من إجمالي مساحة المشروع، لخلق مناطق مفتوحة للسكان والزوار للاسترخاء والتواصل فيها. كما يراعي التصميم سهولة الوصول إلى المرافق المختلفة والمنتشرة في جميع أنحاء المجتمع من خلال توفير ممرات مظللة رئيسية وثانوية، مما يُشجع السكان على المشي وركوب الدراجات والرياضة ويُعزز من سهولة التنقل داخل المجتمع.

سيحافظ مشروع "المنار" على الخصائص الطبيعية القائمة للموقع وتأهيلها، حيث ستمتد الأودية عبر أحياء "المنار" لتساهم في خلق بنية تحتية خضراء مرنة تتماشى مع النظم البيئية والإيكولوجية المحلية، مما يدعم الحفاظ على النباتات والحيوانات المحلية داخل هذه الممرات الخضراء.

وسيراً على نهجها الراسخ في التمسك بمبادئ الاستدامة، تواصل روشن ريادتها في تطبيق مفاهيم الاستدامة في "المنار"، حيث ستتميز المنازل في "المنار" بتقنيات رائدة في مجال ترشيد الطاقة على مستوى المنطقة، بما في ذلك أساليب العزل الحراري الحديثة وسخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية وأنظمة تكييف الهواء عالية الكفاءة التي تفوق متطلبات كود البناء السعودي. كما ستزود روشن العديد من المنازل في "المنار" بمنافذ لشحن المركبات الكهربائية، مما يسهم في تشجيع استخدام تلك المركبات صديقة البيئة وتحقيق طموحات "روشن" في خلق مجتمعات خضراء أكثر استدامة.

سجل اهتمامك

  • الاستفسار بالنيابة عن